منتديات رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها
منتديات رابطة محبي اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» جمال اللغة العربية وأسرارها
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 10:38 pm

» المشتقات في اللغة العربية
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 12:10 am

» تنبيه مهم جدا لأسرة المنتدى
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:47 pm

» معاناة الناس من الحياة
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:46 pm

» من أقوال السلف
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأحد 06 أكتوبر 2024, 7:43 am

» ذكري المولد النبوي الشريف
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 9:19 pm

» لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 6:11 am

» صحوة الغرماء جاد سحقا للدخلاء.
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف رشيد الجمعة 30 أغسطس 2024, 2:11 am

» لا تتركين دربي
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:42 pm

» رفقا بقلبي حبيبتي
الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:39 pm

كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

 

 الصرف اللغوي معناه وفروعه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسفadmin
المدير العام (1)
المدير العام (1)
avatar


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2487
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 79
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
الصرف اللغوي معناه وفروعه Jb129110
الصرف اللغوي معناه وفروعه Cd8fa1o18oz8
الصرف اللغوي معناه وفروعه Ebda3


الصرف اللغوي معناه وفروعه Empty
مُساهمةموضوع: الصرف اللغوي معناه وفروعه   الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyالجمعة 19 أبريل 2013, 2:44 pm

النحو كما نعرفه في دراستنا هو القواعد اللغوية للكلام والكتابة من إعراب وبناء
فما الصرف اللغوي إذن وما معناه وتفصيله عند علماء أهل اللغة العربية ؟

==
=========

مقدمة :
الصرف والتصريف في اللغة هو التغيير , وفي اصطلاح الصرفيين يقصد بهما : تغيير الكلمة إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة
لاتحصل إلا بهذا التغيير . كالتغيير إلى التثنية والجمع , وإلى اسم الفاعل والمفعول ....وهكذا
ويقصد بهما كذلكالتغيير الذي ليس لمعنى طاريء عن الكلمة , كالتخلص من التقاء السكانين بحذف حرف مثلا نحو : قل ولا تقل .
أو بتحريك الحرف مثل محمد لم يكتب الدرس . وكالإلحاق : وهو جعل كلمة مثل أخرى بزيادة حرف أو أكثر زيادة غير مطردة ,
في إفادة معنى لتصير الكلمة بما دخلها من زيادة مثل الكلمة الأخرى في عدد الحروف وفي عدد الحركات والسكنات , وفي تصاريفها
المختلفة لأنه قد يحتاج إليها في شعر أو نثر مثل جلبب فإنه ملحق بدحرج ومثل : تشيطن فإنه ملحق بتدحرج .
ولا يتعلق التصريف إلا بالأسماء المتمكنة والأفعال المتصرفة , أما الحروف وما أشبهها من الأسماء المبنية والأفعال الجامدة فلا تعلق
لعلم التصريف بها , وأما تصغير ذا والذي , وحذف بعض حروف سوف والحذف والإبدال في لعل فشاذ يوقف عند ما سمع منه .

الإعلال :
******

هو تغيير حرف العلة بقلب أو حذف أو إسكان للتخفيف , مثل : قال وقل ويقول
وإنما قلنا للتخفيف لئلا يدخل مثل : جاء أخوك , ورأيت أخاك , وسلمت على أخيك , لأن هذا التغيير للإعراب لا للتخفيف .
وحروف العلة هي : الألف والواو والياء .
والألف لاتكون أصلا في اسم متمكن , ولا في فعل , وإنما تكون منقلبة عن ياء أو واو .

الإبدال :
*****

هو جعل حرف مكان حرف آخر سواء أكان من حروف العلة أم كان من غيرها , فيجتمعان في مثل : باع وسما .
وينفرد الإعلال في مثل : يقول ويصف .
ويتفرد الإبدال في مثل : اصطبر , واضطرب . ويشترط أن يكون البدل في المبدل منه .

التعويض :
*******

هو جعل حرف عوضا عن غيره , والكثير أن يكون العوض في غير مكان المعوض عنه . مثل : عِدَةٌ , و زِنَةٌ وابن
وقد يكون في المكان المعوض منه كألف : اسم , على أنه مأخوذ من : الوسم , وكالياء في : فرازيق فإنها في مكان
الدال من فرزدق .

القلب :
****

هو عند بعض النحاة جعل حرف العلة , والهمزة بعضها مكان بعض مثل : قال و باع , ومثل تخفيف الهمزة في مثل :
بئر ورأس غلى بير وراس. وهو عند بعضهم جعل حروف العلة فقط بعضها مكان بعض فلا يدخل فيه على هذا تخفيف
الهمزة إلى حرف من حروف العلة , وإنما يكون ذلك من الإبدال .

القلب المكاني :
*********

هو تقديم بعض حروف الكلمة على بعض , وأكثر ما يكون بتقديم الحرف الأخير على ما قبله مثل : ناءٍ في نأى . لأنه
مأخوذ من النأي , وفي راءٍ من رأى لأنه مأخوذ من الرؤية . وقد يقدم ما قبل الآخر على العين مثل : طأمن في طمأن
لأنه من الطمأنينة , ومنه اطمأن يطمئن اطمئنانا .
وقد تقدم العين على الفاء كما في : أيس من يأس , وجاه من وجه . قدمت فيه العين على الفاء ثم حركت الجيم لأنها صارت
في أول الكلمة , وكانت حركتها الفتحة للخفة , أو لأن الفاء كانت محركة بالفتحة ثم قلبت الواو ألفا لتحركها وانفتح ما قبلها .
ومثل : أينق جمع ناقة وأصلها أنوق , ثم قدمت فيه العين على الفاء فصارت أونق , ثم أبدلت الواو ياءً لأنها كما أعلت بالقلب
أعلت بالإبدال .
ومثل : آراء , وآبار , جمع رأي وبئر . وكان الأصل فيهما : أرءاء وأبئار فقدمت العين على الفاء فاجتمعت همزتان في
أول الكلمة الأولى متحركة والثانية ساكنة فقلبت الثانية مدَّة من جنس حركة الهمزة الأولى وقد تقدم اللام على الفاء كما في أشياء
فإنها عند الخليل بن أحمد وسيبويه على وزن : لفع وأصلها شيئاء على وزن فعلاء : قدمت اللام على الفاء كراهة اجتماع
همزتين بينهما حاجز غير حصين وهو الألف مع كثرة استعمال هذه الكلمة .
وقال الكسائي : هي ( أشياء) على وزن أفعال جمع شيء , وإنما منعت من الصرف لكثرة الاستعمال أو لتوهم أنها كحمراء
مع أنها كأبناء وأسماء . كما تُوُهِمَ في مصيبة ومعيشة أن ياءهما زائدة مثل ياء قبيلة فَهُمِزَتَا في الجمع فقيل : مصائب
ومعائش . والقياس مصاوب ومعايش .
وقد تؤخر الفاء عن اللام مثل الحادي , فإن أصله الواحد , ولا يلزم أن يكون المكتوب قليل الاستعمال بل قد يكون كثيرا كالحادي
والجاه , وقد يكون مرفوض الأصل مثل : القِسِي جمع قوس . فإن أصله هو القووس مرفوض .

إبدال الواو والياء همزة :
***************

تبدل الواو والياء همزة في أربعة مواضع :
1- أن تقع إحداهما متطرفة بعد ألف زائدة مثل : كساء وسماء ودعاء وبناء وقضاء وظباء . فالثلاثة الأولى أصل الهمزة فيها
الواو , والثلاثة الثانية أصل الهمزة فيها الياء .
وقد قيل في تصريفهما , أن كلا من الواو والياء وقعت متطرفة بعد ألف زائدة فقلبت همزة , وقيل إن الواو والياء وقعتا بعد فتحة
وليس بينهما إلا حاجز غير حصين وهو الألف الزائدة فقلبت كل منهما ألفا فالتقى ساكنان فقلبت الثانية همزة .
وهذا الإبدال يحدث كذلك إذا اتصلت بالاسم تاء التأنيث العارضة على صيغة المذكر لأنها في تقدير الانفصال مثل : بناء وبناءة
فإن كانت التاء غير عارضة مثل : هداية وعداوة , لم تبدل الواو والياء همزة لأنهما ليستا متطرفتين لأن الكلمة بنيت على التاء
وتأخذ الألف حكم الواو والياء في هذا الموضع مثل : حمراء فإن أصلها حمرا كسكرى فزيدت الألف قبل الآخر للمد فأبدلت
الألف الثانية همزة .
2- أن تكون كل من الواو والياء حرف مد زائد ا ثالثا في المفرد , ثم يجمع المفرد على وزن مفاعل مثل : صحيفة وصحائف
وسليق وسلائق ( جانب الطريق) , وعجوز وعجائز , ورعوفة ( من رعُفَ إذا خرج الدم من أنفه) ورعائف . وتشاركهما
في ذلك الألف مثل : قلادة وقلائد , ورسالة ورسائل .
بخلاف مثل : قسورة أو قسور وقساور لعدم المد , ومفازة ومفاوز ومثوبة ومثاوب ومعيشة ومعايش , لأن المدة ليست زائدة
وشذ مصيبة ومصائب ومنارة ومنائر والأصل مصاوب ومناور لأن المدة ليست زائدة .
3- أن تقع إحداهما عينا لاسم الفاعل فعل أعلت فيه مثل : قائل وبائع فإن أصلهما قاول وبايع فأعلوهما في اسم الفاعل حملا على الفعل
لأن قال وباع أصلهما قول وبيع فقلبت العين لتحركهما وانفتاح ما قبلهما .
وقد قيل هنا كذلك إن الواو والياء قلبتا ألفين لتحركهما وانفتاح ما قبلهما ووجود حاجر غير حصين ثم قلبت الألف همزة وقيل :
قلبتا همزة من الأول , ومثل اسم الفاعل ماكان على وزنه ولم يكن اسم فاعل مثل جائز وحائر ( وهما من أسماء البستان )
وجائزة ( وهي خشبة توضع في وسط السقف ) وقيل إن أصلها اسم الفاعل . بخلاف إذا لم يعل الفعل فإن اسم الفاعل منه لايعل كذلك
مثل : عور فهو عاور وعين فهو عاين ( عظم سواد عينه في سعته ).
4- أن تكون إحداهما ثاني حرفين لينين بينهما ألف مفاعل سواء كان الحرفان يائينمثل : نيائف جمع نيف ( من ناف ينيف إذا زاد )
والنيف هو الزيادة على العقود ) أو واوين مثل : أوائل جمع أول أو مختلفين كسيائد جمع سيد إذ أن أصله : سيْوِد فإذا كان وزن
مفاعيل لم يبدل حرف الميم همزة مثل : طواويس فأما قول الشاعر :
وكحل العينين بالعواور . فأصلها العواوير لأنها جمع عَوَّار وهو الرمد .
وقول الشاعر : فيها عيائيل أسودٌ ونمر ) فأصلها عيائل والياء للإشباع لأنها جمع عَيِّل واحد العيال وأصل عيِّل عيول وتقلب
الواو همزة إذا اجتمع واوان وكانت الأولى مصدرة في أول الكلمة مثل : أواص وأواق جمع واصلة وواقية والأصل فيهما :
وواص وواق , والساكنة المتأصلة الواوية مثل : أوْلى أنثى الأول أصلها وُولى بواوين أولهما فاء مضمومة والثانية عين ساكنة
أصلية وجمع أُولى أُوَلٌ وأصلها وُوَلٌ فَفُعِلَ بها ما تقدم في المتحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabitaara.forumegypt.net/admin/
حاتم الدليمي

حاتم الدليمي


الصرف اللغوي معناه وفروعه C13e6510
العراق
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 12/02/1920
العمر : 104
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
الموقع : العراق
العمل : خاص
المزاج : جيد والحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
الصرف اللغوي معناه وفروعه 05c96310


الصرف اللغوي معناه وفروعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصرف اللغوي معناه وفروعه   الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013, 3:12 pm


 بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علال

محمد علال


الصرف اللغوي معناه وفروعه C13e6510
المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 15/09/1961
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 19/01/2014
الموقع : المغرب
العمل : استاد
المزاج : لطيف
تعاليق : الحمد لله رب العالمين السلام عليكم
الصرف اللغوي معناه وفروعه 05c96310


الصرف اللغوي معناه وفروعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصرف اللغوي معناه وفروعه   الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyالأحد 19 يناير 2014, 12:35 pm

السلام عليكم 
عندي سؤال حيرني في الفعل المتصرف وناقص التصرف
مثلا لناخد الفعل :قبل
نقول قبل//يقبل//وفي الامر هل يمكن ان نقول :قْبل علما ان اللغة العربية لاتبدأ بسكون
وكدلك فعل استطاع
المرجو اجابتي عاجلا كي لا اقدم معلومات خاطئة للتلاميد 
شكرا


عدل سابقا من قبل anfal122 في الأحد 19 يناير 2014, 12:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علال

محمد علال


الصرف اللغوي معناه وفروعه C13e6510
المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 15/09/1961
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 19/01/2014
الموقع : المغرب
العمل : استاد
المزاج : لطيف
تعاليق : الحمد لله رب العالمين السلام عليكم
الصرف اللغوي معناه وفروعه 05c96310


الصرف اللغوي معناه وفروعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصرف اللغوي معناه وفروعه   الصرف اللغوي معناه وفروعه Emptyالأحد 19 يناير 2014, 12:44 pm

السلام عليكم 
هل يمكن ان نقدم الاعراب في اللغة العربية بطريقة رياضية؟
عندي شبه كتاب انجزته بهدا الخصوص 
يشرفني ان اقدم لكم مثالا
لتكن الجملة:
(ربح الولد جائزة)
نقول:
(ربح+الولد+جائزة)=
ومنه؟
(فعل +فاعل+مفعول به)=
يعني:
فعل متعدي+فاعله+مفعوله)
اي :
جملة فعلية متعدية
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصرف اللغوي معناه وفروعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنوين في اللغة معناه وتطبيقاته
» الممنوع من الصرف
» أبو زيد الأنصاري:اللغوي الثقة
» الانتماء اللغوي للفصحى
» ما يُشْتَقُّ من المصادر في الاستعمال اللغوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى: