محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: أسلوب النداء (أنواع المنادى وأحكامه ) الجمعة 24 مايو 2013, 3:07 pm | |
| نتناول مفهوم النداء بالتفصيل مع تطبيقات عملية عليه معناه ـ وأنواع أسلوبه وأغراضه ؛ وأدواته واستخداماتها وأقسام المنادى ـ وإعراب كل نوع. ونبدأ ب :( اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا ) ودائما علينا أن ندعوَ قائلين :( وقل ربِّ زدني علما ) مفهوم النداء لغويا : النِداءُ: هو الصوت، في معاجم اللغة. وقد يُضَمُّ مثلَ : الدُعاءُ ،الذي بدأنا به حديثنا والرُغاءُ ؛ وهي لغة التفاهم بين أصناف من الخلق. وجاء في ضبطها لغويا بقلة ( النُّدَاءُ ) بضم النون وتشديدها سماعا. ونادَاهُ مُناداةً ونِداءً، أي صاح به. وتَنادَوْا، أي نادَى بعضُهم بعضًا. وأصلُ الهمزةِ في آخرها أنها منقلبة عن الواو .(ندو) أنواع أسلوب النداء وأغراضه : *أسلوب النداء :طلب الإقبال بالحرف ( يا ) أو أحد أخواته التي سنعرفها لاحقا إن شاء الله.. إقبالا حقيقيا ،كأن تنادي على غلامك فتقول : ياغلامُ أو مجازيا ؛ أي يراد به الاستجابة كما في نحو : ياأللهُ وقد يكون الغرض من النداء ؛ تأكيد المعنى وتقويته ، مثل قولنا لمن يستمع لحديثنا : إن الأمر هو ما فصَّلته لكم يا إخوتي الكرام . ويتكون الأسلوب من ( الأداة والمنادى والغرض ) *أسلوب (الندبة ):ومعنى المندوب : هو المتفجع عليه ، أو المتوجع منه. وهو لا يسمع النداء حقيقة بل مجازا. كأن تنوح المرأة على زوجها ؛ يا بعلي ، ياسبعي ، أو يشكو المرء من ألمه قائلا: وا ركبتاي. *أسلوب (الاستغاثة) : والمستغاث فيه؛ هو من ينادى لِيُخَلِّصَ في شدِّةٍ ، أو يُسَاعِدَ في دَفْعِهَا. مثل : وا رباه * والأصل أن يكون المنادى حقيقيا عاقلا ؛كي يكون في استدعائه وإسماعه فائدة ، ترجى من ندائه *وقد ينادى على غير العاقل لداعٍ بلاغي : مثل قوله تعالى في قصة نوح عليه السلام: ( وقيل يا أرضُ أبلعي ماءك ، ويا سماءُ أقلعي ) وفي قوله مثلا في قصة داود عليه السلام: ( يا جبالُ أوبي معه ) وقول الشاعر : يا ليلُ طُل ، يا نَومُ زل = يا صُبحُ قِفْ لاتَطْلُعِ *وقد يدخل النداء على الحرف مثل : ( يا ليت لنا مثلما أوتي قارون ...) و ( يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين ) وقول الشاعر : فيا ربما بات الفتى وهو آمنٌ = وأصبح قد سُدَّتْ عليه المطالعُ * أو على الفعل مثل : كقول الشاعر: يا حبَّذَا النيل على ضوء القمر= وحبذا الماء فيه والسحر
أدوات النداء : ستة حروف وهي: 1- يا ؛ أم الباب ، وفي ياء النِّداء لغات، وهي منجبات الياء من الأحرف الأخري للنداء ؛أو أخواتها في الباب ؛ تقول: يا فلانُ وقال الشاعر يمدح الرسول عليه الصلاة والسلام : كيف ترقى رُقِيَّك الأنبياءُ = يا سماءً ما طاولتها سماءُ؟! أَيا فلانُ آيا فلانُ هَيا فلانُ، الهاء مبدلة من الهمز في أَيا فلان، أفلانُ وربما قالوا فلانُ بلا حرف النداء ؛ أَي يا فلانُ. قال ابن كيسان: في حروف النداء ثمانية أَوجه: يا زَيْدُ ووازَيْدُ وأَزَيْدُ وأَيا زَيْدُ وهَيا زَيْدُ وأَيْ زَيْدُ وآيا زَيْدُ وزَيْدُ؛ 2- أي ؛ أَلمْ تَسْمَعي، أَيْ عَبْدُ، في رَوْنَقِ الضُّحى =غِناءَ حَماماتٍ لَهُنَّ هَدِيلُ؟! 3- هيا ؛ قال الشاعر: هَيا أُمَّ عَمْرٍو، هل ليَ اليومَ عِنْدَكُمْ= بَغَيْبَةِ أَبْصارِ الوُشاةِ، رَسُولُ؟ 4- الهمزة ؛ مثل قولنا للعميد: أَشعبان ، مَأْواكُمْ لِمَنْ حَلَّ واسِع. وقول الشاعر ينصح ابنه : أأسيدُ إن مالا ملكـ = ت فسر به سيرا جميلا 5- أيا ؛ قال الشاعر : أَيا ظَبْيةَ الوَعْساءِ بَيْنَ حُلاحِلٍ (الأرض اللينة الرملية بين أسياد ذوي مروءة شجعان ) قال امرؤ القيس: يا لَهْفَ نفسي إِن خَطِئْن كاهِلا= القاتِلِينَ المَلِكَ الحُلاحِلا وقال ابن بري: والحُلاحِل أَيضاً التامّ؛ 6- ( وا ؛ وتستعمل لنداء المندوبِ ) أو المستغاثِ به؛ كقول الشاعر في الرثاء : وا محسنا مَلَكَ النفوسَ بِسِّرِهِ = وجرى إلى الخيرات سبَّاق الخطا والمندوب : هو المتفجع عليه ، أو المتوجع منه كما أوضحنا. ، وقد تستعمل فيه ( يا ) إذا امتنع اللبس ؛ مثل قول الله تعالى على لسان العاصي يوم القيامة: (يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين) أو ما قاله الشاعر في رثاء عمر بن عبد العزيز : حمُِلت أمرا عظيما فاصطبرت له= وقمت فيه بأمر الله يا عمرا . فإذا التبس الأمر بين أن تكون ( يا ) للندبة أو الاستغاثة أو لا تكون ؛ وجب تركها واستخدام ( وا ) كقول المرأة التي استصرخت بالمعتصم مستغيثة ؛ لفجيعة أصابتها من الروم ( وا معتصماه ) وسئل أحدهم : مالك تضع يدك على كبدك؟ فردد قول الشاعر: فوا كبدا من حُبِّ منْ لا يحبني = ومن عبراتٍ ما لهن فناء !! واحر قلباه ممن قلبُه شبم= ومن بجسمي وحالي عنده عدم
ولكل من هذه الأدوات غرض عند استخدامها ؛ أ) فتستخدم ( يا ) للبعيد ، ماديا ، أو معنويا ؛ بارتفاع المكانة والمنزلة كما في ندائنا ( ياألله ) لعلو شأنه وتقديسه . أو في حكم البعيد ؛ كالنائم والغافل ، وكذا الحروف آ ، وأيا ، وهيا .) ب) ويستخدم لنداء القريب المحبب إلى النفس أو القريب ماديا : ( الهمزة . وأي )، وأحيانا تحذف أداة النداء ، ويبقى المنادى بحكمه الإعرابي، كما في قول الشاعر: إنما الأرض والسماء كتابٌ= فاقرأوه معاشرَ الأذكياء بمعنى ؛ يا معاشرَ الأذكياء. للدلالة على القرب أيضا. ج) وا ؛ وتستخدم للتحسر والتوجع والاستغاثة , ومعها ( يا ) إذا امتنع اللبس ويجب عدم حذف ( يا ) في المواضع الآتية : 1*في النداء على المندوب ، 2*في المنادى البعيد كقول الشاعر: يا صادحا يشدو على فنن = رُحْمَاك ، قد هيَّجْتَ لي شَجَنِي 3*في المنادى النكرة غير المقصودة: يا محسنًا لاتكدر إحسانك بالمَنِّ. 4*في المنادى المتعجب منه: يا لفضل الوالدين على الإنسان. يالرحمة الله باليتيم. 5*في المنادى ضمير المخاطب عند من يجيزه: يا أنت يا خير الدعاة للهدى= لبيك داعيا لنا ، وهاديا حالات المنادى وأحكام إعرابه: ولا يخلُو المنادى من أن يكون : *مفردا *أو مضافا *أو شبيها بالمضاف 1- فإن كان المنادى مفردا ؛ فهو : *إما أن يكون معرفة ، كمنى وسعيد وعبد الرحمن *أو نكرة مقصودة، كما تنادي على نكرة بعينها مثل ( يا رجلُ ) ( يا ناجحان ) ( يا معلمات) (يا مسافرون) أو غير مقصودة . مثل ياسائرا توقف ، يا سائرين) *فالمفرد المعرفة أو النكرة المقصودة ، يبنيان على ما كانا يرفعا به ؛ مثل : يا زيدُ ، يارجلُ ، يا زيدان ، يا رجلان ، يا مهندسون ، يا معلماتُ ؛ ويكون المنادى في محل نصب على المفعولية ؛ لأن المنادى مفعول به في المعنى ، وناصبه فعل مضمر نابت ( يا ) أو حرف النداء منابه ، والتقدير ( أدعو زيدا ) يقول مالك في ألفيته : والمفرد المنكور والمضافا = وشبهه انصب عادما خلافا 2- والمنادى المفرد النكرة ؛ غير مقصودة والمضاف؛ أوالشبيه به ينصبان ، فمثال الأول المفرد النكرة غير المقصودة؛ قول الأعمى ( يا رَجُلا خُذْ بِيَدِي ) ومثال الثاني النكرة المضاف ؛ قول الشاعر: يا ناشرَ العلمِ بهذي البلاد= وُفِّقْتَ ؛ نشرُ العلمِ مثلُ الجهادِ وقولك ( ياغلامَ زيدٍ ، ويا ضاربَ عمرو ) ومثال الثالث الشبيه بالمضاف قولك؛ يا طالعًا جبَلا ، ويا حسنًا وجههُ ، ويا ثلاثةً وثلاثين 3- إذا كان المنادى مفردا علما ، ووصف بابن مضافة إلى علم ، ولم يفصل بين المنادى وبين ابن جاز لك في المنادى وجهان؛ *البناء على الضم ، نحو ( يا زيدُ بن عمرو ) *والفتح اتباعا على المحل ؛ نحو ( يازيدَ بن عمرو ) ويجب حذف ألف ابن بينهما إلا إذا جاءت أول السطر . 4- المنادى المضاف لياء المتكلم : قال ابن مالك في ألفيته: واجعل منادى صح إن يضف ليا = كعبد عبدي عبد عبدا عبديا إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم؛ فإما أن يكون صحيحا، مثل (عبدي ) ففيه خمسة أوجه : 1-*حذف ياء المتكلم والاستغناء عنها بالكسرة نحو؛ ياعبدِ، وهذا هو الأكثر ومثل (قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَنِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ)الأحقاف 15 2-*إثبات الياء ساكنة نحو ؛ يا عبدي، وهو دون الأولى في الكثرة 3-*قلب الياء ألفا وحذفها والاستغناء عنها بالفتحة نحو ، يا عبدَ 4-*قلبها ألفا وإبقاؤها وقلب الكسرة فتحة نحو، ياعبدا 5-*إثبات الياء محركة بالفتح نحو. ( قل ياعباديَ الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة ..)
أو معتلا ؛ حكمه: البناء على الفتح فإن كان معتلا ؛ فحكمه كحكم ما كان يجري عليه قبل النداء مثل ، يا فتايَ أنت عوني في السراء والضراء، في المقصور، وفي المنقوص كقول الشاعريصف حديقة : خذا الزاد يا عينيَّ من حسن زهرها = فما لكما دون الأزاهر من متع وفي جمع المذكر وشبهه تدغم ياؤه مع ياء المتكلم المبنية على الفتح يا سابقيَّ إلى الغفران مكرمة = إن الكرام إلى الغفران تستبق 5- المنادى المحلى بأل : نأتي قبله ب(أي) للمذكر ، و(أية) للمؤنث ، وتكون أي أو أية هي المنادى والمعرف بأل بعدهما هو صفة لأي أو أية مرفوعا على لفظ أيُّ أو أيةُّ ، نقول: يا أيُّها الرجالُ أو أيُّها الرجلُ ، ويا أيتُّها النساءُ أو أيتُّها المرأةُ ، بذكر أداة النداء أو حذفها. 6- نداء الترخيم : وفيه المنادى المُرّخمَ لايكون إلا مفردا علما ،أو نكرة مقصودة ؛ مثل قول الشاعر : أفاطمَ مهلا بعض هذا التدلل = وإن كنت قد أزمعت هجرا فأجملي ومثل قول عنترة : ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها = قيل الفوارس ويك عنترَ أقدم وقوله : يا عبلَ لاأخشى الحمام ، وإنما = أخشى على عينيك وقت بكاك وحكم الإعراب هنا : إما أن نعتبر المحذوف كأنه موجود وتبقى حركة ما قبله ، ويكون مبنيا على الضم على الحرف المحذوف في محل نصب، وتسمى لغة من ينوي الحذف . لغة من ينتظر ؛ ويقع هذا في المرخم المختوم بتاء التأنيث ، لعدم اللبس ، كما لو كان في ترخيم ( عليَّة ) بحذف التاء منها ، فيلتبس الأمر مع المنادى ( يا عليّ ) للمذكر . فإذا أمن اللبس ، جازت الطريقة الثانية وهي؛ أن : نراعي الأمر الواقع بعد الحذف : فنقول : أفاطمُ ، وعنترُ ، ياعبلُ ومثل ( ترخيم ؛ سالِمُ ، مسافر ) فنقول فيهما : يا سالُ ويا مسافُ ؛ ويجوز فيهما استخدام الطريقة الأولى ( لغة من ينوي الحذف أو من ينتظر فنقول : يا سالِ ويا مسافِ ) . فالمنادى مبني على الضم في محل نصب , لغة من لا ينوي الحذف أو من لاينتظر.
مصادر المحاضرة : حاشية الصبان في النحو النحو الوافي : للأستاذ عباس حسن فن الإعراب : الدكتور أحمد عبد الدايم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته خدمات رابطة محبي اللغة العربية تطبيق إعرابي: 1- اللهم إلا كذا ! لفظ الجلالة : منادى مبني على الضم ويا النداء محذوفة ؛ عوض عنها بالميم في ( اللهم ) والأصل : يا اللهُ . إلا أداة استثناء وما بعدها منصوب على الاستثناء والمستثنى منه محذوف والتقدير ؛ كل شيء هين عليّ إلا كذا ؛ فيا الله أعني عليه ، أو اللهم .... 2- ربِ هب لي من لدنك ذرية طيبة. | |
|
سعد مسعد
عدد المساهمات : 2 تاريخ الميلاد : 23/08/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 20/11/2014 الموقع : مصر العمل : مدرس المزاج : بخير ونعمه تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد النبى الامى الكريم
| موضوع: رد: أسلوب النداء (أنواع المنادى وأحكامه ) الخميس 20 نوفمبر 2014, 11:47 pm | |
| جزيت خيرا على صنيعك وزادك الله علما ونفع بك | |
|
محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: رد: أسلوب النداء (أنواع المنادى وأحكامه ) الجمعة 21 نوفمبر 2014, 1:09 pm | |
| شكرا لك أستاذ سعد مسعد وجزاك الله خيرا ننتظر فيض علمكم وثقافتكم لنثري معا أقسام المنتدى التخصصية في اللغة العربية كما سبق تعشم فيكم الخير إن شاء الله تحياتي | |
|
قصي
عدد المساهمات : 1 تاريخ الميلاد : 26/11/1970 العمر : 53 تاريخ التسجيل : 02/12/2014 الموقع : عمان العمل : معلم المزاج : جيد تعاليق : الحمد لله رب العالمين
| موضوع: رد: أسلوب النداء (أنواع المنادى وأحكامه ) الثلاثاء 02 ديسمبر 2014, 9:51 am | |
| | |
|
محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: رد: أسلوب النداء (أنواع المنادى وأحكامه ) الثلاثاء 02 ديسمبر 2014, 3:51 pm | |
| الأخ الفاضل العضو الجديد الأستاذ قصي لعلك الأستاذ قصي الشافعي شرفتنا أهلا بك وشكرا لك نرجو التفاعل بمساهاماتك القيمة مع خالص تحياتي | |
|