تعريفها:
القافية في اللغة تعني مؤخر العنق, وهي مشتقة من قفاه, واقتفاه, وتقفَّاه بمعنى تبعه واقتفى أثره
أشهر تعريف للقافية اصطلاحا، هو تعريف الخليل الفراهيدي:" هي مجموع الأصوات من آخر البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن"
وعليه فإنّ القافية ليست من الضرورة أن تكون كلمة واحدة فحسب , وإنّما قد تكون كلمة ,وقد تكون أكثر من كلمة , وقد تكون بعض كلمة , كما في قول الشاعر
لولا المحبَّة في جوانحِهِ
ما أصبحَ الإنسانُ إنْسَاْناْ
فالقافية- في البيت الآنف بحسب تحديد الخليل لها- ( سَاْنَاْ )
- حروف القافية:
للقافية ستة أحرف هي : الرَّوِيُّ / الوَصْلُ / الخُرُوجُ / الرِّدْفُ / التَّأْسِيْسُ/ الدَّخِيْلُ , ودونك تفصيلاتها:
1
- الروي: هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة, وتُنسب إليه, ويُلزم في آخر كل بيت من القصيدة- ولا غنى عنه دون أخواته الأُخَر- فيقال قصيدة ميمية , أو ميمية المتنبي , نحو:
إذا نظرتَ نيوبَ اللَّيث بارزةً
فلا تظنَّنَّ أنَّ الليثَ يَبْتَسِمُ
فالميم هو حرف الروي في(يَبْتَسِمُ)؛ والقصيدة لذلك ميمية , وقسْ على ذلك بقية الحروف .
2- الوصل: نوعان , أحدهما , يكون حرف مدٍّ (ألف , أو ياء , أو واو )- ناتج عن إشباع حركة حرف الروي (الفتحة , أو الكسرة , أو الضمة ), نحو قول جرير:
أقلِّي اللومَ عاذل والعتابا
وقولي إنْ أصبت لقد أَصَاْبَاْ
فالروي هو (الباء)- المحرّكة بالفتحة في (صابَا)- أما (الألف) الناتج عن إشباع هذه الحركة فوصل .
ومثال الوصل بالياء قول الشاعر:
وأضعتُ عمراً في الشباب وليتني
قد عشتُ ممَا ضاع بضع ثوانِي
فالروي هنا (النون)- المحرّكة بالكسرة في (وَاْنِيْ)- أما (الياء) الناتجة عن إشباع هذه الحركة فوصل . وربّما كان الياء (ياء المتكلم) , نحو:
أقلعْ عن الأوهام والقصص الَّتي
تبغي تدوزنها على أوتاري
فالروي هنا (الراء)- المحركة بالكسرة في (تَاْرِيْ)- أمّا (الياء) الناتجة عن إشباع هذه الحركة فوصل.
ومثال الوصل بالواو , قول الشاعر أبي ذؤيب الهذلي:
وإذا المنيةُ أنشبتْ أظفارَها
ألفيتَ كلّ تميمةٍ لا تنفعُ
فالروي هنا (العين)- المحرّكة بالضمة في (تَنْفَعُ)- أما (الواو) الناتجة عن إشباع هذه الحركة أي (تشبعو) فوصل
والآخر , الوصل بالهاء , ويكون بهاء ساكنة بعد حرف الروي , كما في قول الشاعر:
وقفتُ على ربعٍ لِمَيَّةَ ناقتي
فما زلتُ أبكي حوله وأُخَاْطِبُهْ
فالروي هنا (الباء)- المحرّكة بالضمة في (خَاْطِبُهْ)- أما الهاء الساكنة فوصل ؛ لأنها ليست من أصل الكلمة , وكذلك سبقت بحرف متحرّك .
3- الخروج: حرف مدٍّ- ألف , أو ياء , أو واو- ناتج عن إشباع حركة هاء الوصل ؛ لأنه يأتي بعدها مباشرة , كما في البيت:
عَفَتِ الِّديارُ مَحَلُّهَا فمُقامُها
بمِنَىً تأبَّد غَوْلُها فِرِجَاْمُهَاْ
فالروي هنا الميم- المحركة بالضمة في (جَاْمُهَاْ)- والهاء وصل- لأنها ليست من أصل الكلمة, وسبقتْ بحرف متحرك- أمّا ألف المد الذي وقع بعد الهاء, فخروج .
ومثال الياء حرف خروج قول الشاعر:
في الموتِ ما أعيا وفي أسبابه
كلُّ امْرئ رهنٌ بِطِيِّ كِتَاْبِهِ
فالروي هنا الباء- المحرّكة بالكسرة في (تَاْبِهِ)- والهاء وصل- لأنها ليست من أصل الكلمة , وسبقت بحرف متحرّك - أمّا ياء المد الناتجة عن إشباع حركة هاء الوصل فخروج (كِتَاْبِهِيْ) .
4- الرِّدْف : هو حرف علة- (ألف , أو ياء , أو واو)- يأتي قبل حرف الروي من دون أن يفصل بينهما فاصل, سواء أ ساكناً كان حرف الرّوي , نحو:
تَجْرِي الْأُمُوْرُ لِغايةٍ
إلا عَذابي فِيْ ندَاْهْ
فالقافية (داْهْ) والروي الهاء الساكنة , والردف حرف الألف الذي يسبقها . أم كان حرف الروي محرَّكا , كما في قول الشاعر:
وليتَ الَّذي بيني وبينكَ عَاْمِرٌ
وبيني وبين الْعالمينَ خَرَاْبُ
فالقافية(رَاْبُ) والروي الباء المضمومة , والردف حرف الألف الذي يسبقها .
5- التأسيس: ألف بينها وبين الروي حرف صحيح متحرك- يُسمّى الدخيل- نحو:
نظرتُ إلى الدنيا بعينٍ مريضةٍ
وفكرةِ مغرورٍ وتأميلِ جاهلِ
فالقافية (جَاْهِلِ) والروي اللام , والهاء دخيل , والألف الذي قبلها هو التأسيس .
6- الدخيل: هو حرف متحرِّك يفصل بين الروي والتأسيس , كما في قول الشاعر:
فلا تقبلنْهمْ إنْ أتوكَ بباطل ٍ
ففي الناسِ كذَّابٌ وفي الناسِ صَاْدِقُ
فالقافية (صَاْدِقُ) والروي القاف, والدال دخيل, والألف الذي قبلها هو التأسيس .
ألقابــــها:
للقافية خمسة ألقاب , أو تسميات, هي الآتي:
1- المترادف : تُلَقَّبُ القافية بالمترادف إذا اجتمع في آخرها حرفان ساكنان-
لمْ يحدثْ أبداً ..أنْ فكرتُ بهذا العُمْقْ
فالقافية (عُمْقْ) وقع فيها حرفان ساكنان مترادفان هما, الميم , والقاف .
2- المتواتر: وتُلقبُ القافية بالمتواتر إذا وقع بين ساكنيها حرف متحرّك, نحو:
هذا النوى ضوءٌ بداخلنا ورفيقنا ورفيق نجوَاْنَاْ فالقافية (وَاْنَاْ) وقع بين ساكنيها- وهما الألف الأولى , والألف الأخيرة - نون مفتوحة .
3- المتدارك: وتلقب القافية بالمتدارك إذا وقع بين ساكنيها حرفان متحركان متتاليان, كما في قول الشاعر:
هي في فنجانها ناظرة وأنا أنظر في فنجانِهَا
فالقافية (جانِهَاْ)- في البيت الآنف- وقع بين ساكنيها- الألف الأولى والآلف الأخيرة- نون مكسورة وهاء مفتوحة .
4- المتراكب: وتلقب القافية بالمتراكب إذا وقع بين ساكنيها ثلاثة أحرف متحركات متتاليات كما في قول الشاعر:
فمنْ يدافع عني يا مسافرة ً مثل اليمامة بين العين وَالْبَصَر ِ
فالقافية (ولْ بَصَرِيْ) وقع بين ساكنيها - حرف اللام , والياء الناتجة عن إشباع كسرة الراء- ثلاثة متحركات على التوالي هي الباء المفتوحة , والصاد المفتوحة , والراء المكسورة .
5- المتكاوس: وتلقب القافية بالمتكاوس إذا وقع بين ساكنيها أربعة أحرف متحركات متتاليات , ويمثلها (لَاْ هُ فَجَبَرْ) , كما في قول الراجز العجاج :
قَدْ جَبَرَ الدِّيْنَ الْإلَهُ فَجَبَرْ
فالقافية (لَهُ فَجَبَرْ) وتُكتب عروضياً (لَاْ هُ فَجَبَرْ)