رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تهنئة الفائز في مسابقة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
نبذة عن صحابي/ صحابية قدوة
نبذة عن صحابي/ صحابية قدوة
القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
[شعر] شعر فصحى قصيدة قصيرة
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
حكمة في صورة
حول آثار الفضائيات على المتدينين
يا مقلب القلوب ثبتْ قلوبنا على دينك
الأربعاء 25 مارس 2020, 7:04 pm
الثلاثاء 24 مارس 2020, 11:46 am
الإثنين 23 مارس 2020, 2:48 pm
الخميس 12 مارس 2020, 7:26 pm
الأحد 08 مارس 2020, 2:06 pm
الإثنين 17 فبراير 2020, 7:02 pm
الأحد 26 يناير 2020, 8:13 pm
الجمعة 17 يناير 2020, 10:44 pm
الجمعة 17 يناير 2020, 10:22 pm
الجمعة 17 يناير 2020, 10:17 pm
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 قصة مثـــل ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قصة مثـــل ...  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةأم بشرى
عضو متميز
عضو متميز
avatar

قصة مثـــل ... AjyAvTT قصة مثـــل ... C13e6510
قصة مثـــل ... AjyAvTT الجزائر
قصة مثـــل ... AjyAvTT انثى
قصة مثـــل ... AjyAvTTعدد المساهمات : 316
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ الميلاد : 06/03/1968
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمر : 52
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ التسجيل : 13/02/2018
قصة مثـــل ... AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمل : أستاذة لغة عربية
قصة مثـــل ... AjyAvTTالمزاج : الرضا بنعم الله
قصة مثـــل ... AjyAvTTتعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية

قصة مثـــل ... AjyAvTT قصة مثـــل ... 05c96310
قصة مثـــل ... AjyAvTT

قصة مثـــل ...  خلفية اسفل البيانات الشخصيةقصة مثـــل ... Empty
مُساهمةموضوع: قصة مثـــل ...   قصة مثـــل ... Icon_minitime1الإثنين 23 يوليو 2018, 6:51 pm

قصة مثـــل ... 2Q==

دا احنـــــــــا دافنينه سوا ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلنا تقريبا سمع المثل الشعبي المصري (احنا دافنينه سوا ) 
ولكن قد يكون هناك من لايعرف قصة هذا المثل : وتتلخص في : 
أن شخصين كان لديهما حمار يعتمدان عليه في تمشية أمورهما المعيشية ونقل البضائع من قرية اإلى اخرى , وأحباه حتى صار كأخ لهما يأكلان معه وينام جنبهما وأعطياه اسماً للتحبب هو ( أبو الصبر ).
وفي أحد ألايام وأثناء سفرهما في الصحراء سقط الحمار ونفق. حزن الأخوان على الحمار حزنا شديدا ودفناه بشكل لائق وجلسا يبكيان على قبره بكاء مرا .
وكان كل من يمر يلاحظ هذا المشهد فيحزن على المسكينين ويسألهما عن المرحوم فيجيبانه بأنه المرحوم أبو الصبر و كان الخير والبركة و يقضي الحوائج ويرفع الاثقال ويوصل البعيد, فكان الناس يحسبون أنهما يتكلمان عن شيخ جليل أو عبد صالح فيشاركونهما البكاء وشيئا فشيئا صار البعض يتبرع ببعض المال لهما .
ومرت الأيام فوضعا خيمة على القبر وزادت التبرعات فبنيا حجرة مكان الخيمة والناس تزور الموقع وتقرأ الفاتحة على العبد الصالح الشيخ الجليل (أبو الصبر) .
وصار الموقع مزارا يقصده الناس من مختلف الأماكن وصار لمزار أبو الصبر كرامات ومعجزات يتحدث عنها الجميع.
فيأتي الزوار ويقدمون النذور والتبرعات طمعاً في أن يفك الولي الصالح عقدتهم , واغتنى الأخوان وصارا يجمعان الأموال التي تبرع بها الناس السذج ويتقاسمانها بينهما .
وفي يوم اختلف الأخوان على تقسيم المال فغضب أحدهما وارتجف وقال :- والله سأطلب من الشيخ أبي الصبر (مشيراً الى القبر ) أن ينتقم منك ويريك غضبه ويسترجع حقي .ضحك اخوه وقال :- أي شيخ صالح يا أخي ؟ أنسيت الحمار؟ دا احنا دافنينه سوا !! 

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصة مثـــل ...  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةيوسف قبلان سلامة
المشرف العام
المشرف العام
يوسف قبلان سلامة

قصة مثـــل ... AjyAvTT قصة مثـــل ... C13e6510
قصة مثـــل ... AjyAvTT لبنان
قصة مثـــل ... AjyAvTT ذكر
قصة مثـــل ... AjyAvTTعدد المساهمات : 278
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ الميلاد : 28/04/1978
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمر : 41
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ التسجيل : 22/06/2017
قصة مثـــل ... AjyAvTTالموقع : ---
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمل : شاعِر وكاتب ومترجم
قصة مثـــل ... AjyAvTTالمزاج : الحمدلله
قصة مثـــل ... AjyAvTTتعاليق : (لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ)- المُتَنَبّي


قصة مثـــل ... AjyAvTT قصة مثـــل ... 05c96310
قصة مثـــل ... AjyAvTT

قصة مثـــل ...  خلفية اسفل البيانات الشخصيةقصة مثـــل ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثـــل ...   قصة مثـــل ... Icon_minitime1الإثنين 23 يوليو 2018, 9:06 pm

سلام الله، 
تقديرنا لِهذه القِصَّة الجميلة الساخِرة والمُحْزِنَة في آن. فالحِمار كان سبب فرحهم وحزنهم، إلا أنّهما اتّفقا في النّهاية لكن على جُثّتِهِ.
قِصّة مُعَبّرة وعميقة المعنى.
بوركتِ أديبتنا السيّدة أمّ بُشْرى ودام عطاؤكِ.
أخوكم،
يوسف سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصة مثـــل ...  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةنور الإيمان

نور الإيمان

قصة مثـــل ... AjyAvTT قصة مثـــل ... C13e6510
قصة مثـــل ... AjyAvTT مصر
قصة مثـــل ... AjyAvTT انثى
قصة مثـــل ... AjyAvTTعدد المساهمات : 43
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ الميلاد : 16/04/1968
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمر : 51
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ التسجيل : 20/02/2018
قصة مثـــل ... AjyAvTTالموقع : مصر
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمل : ربة منزل
قصة مثـــل ... AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
قصة مثـــل ... AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
قصة مثـــل ... AjyAvTT قصة مثـــل ... 05c96310
قصة مثـــل ... AjyAvTT

http://wahetaleslam.yoo7.com/ قصة مثـــل ...  خلفية اسفل البيانات الشخصيةقصة مثـــل ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثـــل ...   قصة مثـــل ... Icon_minitime1الإثنين 06 يناير 2020, 5:30 pm

شكرا أختى ام بشرى لقصة المثل المعروف
اول اسمع عنها
تحياتى لحضرتك





توقيع نور الإيمان


قصة مثـــل ... 92113510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصة مثـــل ...  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفAdmin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسفAdmin

قصة مثـــل ... AjyAvTT مؤسس المنتدى
قصة مثـــل ... AjyAvTT مصر
قصة مثـــل ... AjyAvTT ذكر
قصة مثـــل ... AjyAvTTعدد المساهمات : 1879
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمر : 75
قصة مثـــل ... AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
قصة مثـــل ... AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
قصة مثـــل ... AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
قصة مثـــل ... AjyAvTTالمزاج : راضٍ
قصة مثـــل ... AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
قصة مثـــل ... AjyAvTT قصة مثـــل ... Jb129110
قصة مثـــل ... Cd8fa1o18oz8
قصة مثـــل ... Ebda3
قصة مثـــل ... AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net قصة مثـــل ...  خلفية اسفل البيانات الشخصيةقصة مثـــل ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثـــل ...   قصة مثـــل ... Icon_minitime1الإثنين 06 يناير 2020, 6:17 pm

والمثل العربي يقول يا أستاذة أم بشرى

( ما ورَاءَكِ يا عصــــــــام ) ؟!
لعلي أعرف سبب تغيبك عن بيتك الذي يبحث عن كلماتك ويعقب عليها بالثناء والمدح
أنت تستحقين ذلك وأكثر

جزاك الله خيرا .





توقيع محمد فهمي يوسفAdmin


قصة مثـــل ... 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة مثـــل ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى الأدب العربي :: قسم فنون النثر الأدبي ( مقال ـ قصة ـ مسرح ـ خاطرة ..)(يوسف قبلان سلامة)-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام