رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
متجر ساكورا للهدايا: تمتع بتجربة تسوق استثنائية
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما
من أقوال السلف
إذا سألت الله فلا تقل إن شاء الله !
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
تهنئة بحلول شهر رمضان 1445ه
متجرخولة لفن الحياكة و الكروشيه
اليوم في 5:43 pm
السبت 13 أبريل 2024, 9:44 pm
الخميس 21 مارس 2024, 12:07 am
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:59 pm
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:54 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 9:40 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 5:46 am
الجمعة 08 مارس 2024, 8:49 pm
الجمعة 08 مارس 2024, 3:51 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:07 pm










كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 من فضاء المعاجم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من فضاء المعاجم رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةزائر
زائر
avatar


من فضاء المعاجم رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةمن فضاء المعاجم Empty
مُساهمةموضوع: من فضاء المعاجم   من فضاء المعاجم Emptyالسبت 01 سبتمبر 2018, 10:41 am



الضَّرْبُ: مصدر ضَرَبْتُه وضَرَبَه والضَّرْبُ المَطَر الخفيف
والضَّرْبُ: المِثْل والصِّنْفُ من الأَشياءِأَنشد ثعلب 
أَراكَ من الضَّرْبِ الذي يَجْمَعُ الهَوَى ... وحَوْلَكَ نِسْوانٌ لَهُنَّ ضُرُوبُ
والضَّرَبُ :بالتحريك العَسل الأَبيض الغليظ 
وقيل الضَّرَبُ بفتح الراء:عَسَلُ البَرِّ قال الشَّمَّاخُ 
كأَنَّ عُيونَ النَّاظِرينَ يَشُوقُها ... بها ضَرَبٌ طابَتْ يَدا مَنْ يَشُورُها
الضَرِبٌ:بالكسرالنبات إذا يبس

=========================
العَصْرُ: الدهر وكذا العُصْرُ و العُصُرُ مثل عُسْر وعُسُر قال امرؤ القيس وهل يعمن من كان في العصر الخوالي والجمع عُصُورٌ و العَصْرانِ الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سُميت صلاة العَصْرِ
العَصَرُ: بفتحتين الغُبار

======================
الخَلْفُ: ضدّ قُدّام قال ابن سيده خَلْفٌ نَقِيضُ قُدَّام
والخَلْفُ المِرْبَدُ وهو مَحْبِسُ الإبل
والخِلْفُ :بالكسر واحد أَخْلافِ الضَّرْع وهو طرَفُه وقال اللحياني الخِلْفُ في الخُفِّ والظِّلْفِ والطُّبْيُ في الحافِر والظُّفُر
الخُلْفُ :الخِلافُ والخُلْفُ اسم وضِعَ موضِع الإخْلافِ ويقال للذي لا يكاد يَفِي إذا وعد إنه لمِخْلافٌ وفي الحديث إذا وعَدَ أَخْلف أَي لم يفِ بعهده ولم يَصْدُقْ والاسم منه الخُلْفُ بالضم
والخَلَفُ: ما اسْتَخْلَفْتَه من شيء والخَلَفُ الولد الصالح يَبْقَى بعد الإنسان والخَلْفُ والخالِفةُ الطَّالِحُ قال ابن الأَثير بالتحريك في الخير وبالتسكين في الشر, والخَلَفُ العِوَضُ والبَدَلُ مما أُخذ أَو ذهَب

====================
العَقْبُ: العِقَابُ وأَنشد لَيْنٌ لأَهْلِ الحَقِّ ذُو عَقْبٍ ذَكَرْ
العُقْبُ: عُقْباه وعُقْبانُه وعاقِبَتُه خاتِمتُه وهي: العاقبة ومِنْه قوله تعالى" هو خَيْرٌ ثواباً وخَيْرٌ عُقْباً"
والعَقَبُ :من كل شيءٍ عَصَبُ المَتْنَيْنِ والسّاقين والوَظِيفَين والفرق بين العَقَبِ والعَصَبِ أَن العَصَبَ يَضْرِبُ إِلى الصُّفرَة والعَقَب يَضْرِبُ إِلى البياض وهو أَصْلَبُها وأَمْتَنُها وأَما العَقَبُ مُؤَخَّرُ القَدَم فهو من العَصَب لا من العَقَب
العَقِب:جمعها أَعقابٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك الأَزهري وعَقِبُ القَدَم وعَقْبُها مؤَخَّرُها مؤنثة مِنْه وثلاثُ أَعْقُبٍ وتجمع على أَعْقاب
العُقَبُ: نُوَبُ الوارِدَة تَرِدُ قِطْعةٌ فتَشْرَبُ فإِذا وَرَدَتْ قِطْعةٌ بعدها فشربت فذلك عُقْبَتُها
========================
النُّوْرُ: الضِّيَاءُ، نارَ وأنَارَ واسْتَنَارَ ونَوَّرَ. والمَنَارَةُ: الشَّمْعَةُ، والتي يُوْضَعُ عليها المِسْرَجَة. وتَنَوَّرَ السِّرَاجُ: أنَارَ. ووَقْتُ الصُّبْحِ: التَّنْوِيْرُ
النَّوْرُ: نَوْرُ الشَّجَرِ، والفِعْلُ: التَّنْوِيْرُ، والنُوّارُ أيضاً. وإذا خُلِقَ النَّوى في التَّمْرِ وهو المُنَوّرُ. والنُوَّارُ بالضم والتشديد: نَوْرُ الشجرِ، الواحدة نُوَّارَةٌ

======================

الجَنَّةُ, الجُنَّةُ ,الجِنَّةٌ 
الجَنَّةُ:بالفتح دارُ النعيم في الدار الآخرة, من الاجْتنان 
الجُنَّةُ: بالضم ما واراكَ من السِّلاح واسْتَتَرْتَ به منه والجُنَّةُ السُّتْرة 
والجُّنَّةُ: بالضم الدِّرْعُ وكل ما وَقاك جُنَّةٌ والجُنَّةُ خِرْقةٌ تَلْبسها المرأَة فتغطِّي رأْسَها
الجِنَّةٌ :بالكسرالجنونٌ ومَجَنَّة وأَنشد من الدَّارِميّينَ الذين دِماؤُهم شِفاءٌ من الداءِ المَجَنَّة والخَبْل 
والجِنَّةُ: طائفُ الجِنِّ

===========================

الرَّبْعُ: الدار بعينها حيث كانت وجمعها رِبَاعٌ و رُبُوعٌ و أَرْبَاعٌ و أَرْبُعٌ.
و الرَّبْعُ أيضا المحلة.
الرُّبْعُ: جزء من أربعة ويُثقّل مثل عُسْر وعُسُر .
الرِّبْعُ: بالكسر في الحُمّى أن تأخذ يوما وتدع يومين ثم تجيء في اليوم الرابع يقال رَبَعَتْ عليه الحُمّى وقد رُبِعَ الرجل على ما لم يسم فاعله فهو مَرْبُوعٌ 

==============================


السَلْمُ: الدَلْوُ لها عَرْقُوَةٌ واحدة، نحو دَلْوِ السقَّائين.
السَلَمُ: بالتحريك: السَلَفُ. والسَلَمُ: الاستسلام. والسَلَمُ أيضاً: شجرٌ من العِضاهِ، الواحدة سَلَمَةٌ. والسَلِمَةُ أيضاً: واحدةُ السِلامِ، وهي الحجارة.
والسُّلَّمُ: واحد السَلاليمِ التي يُرْتَقى عليها، وربّما سمّي الغَرْزُ بذلك. 
السِلْمُ بالكسر: السَلامُ.وقرأ أبو عمرو: " ادْخُلوا في السِلْمِ كافَّةً " يذهب بمعناها إلى الإسلام. والسلْمُ: الصلحُ، يفتح ويكسر، ويذكِّر ويؤنث. والسِلْمُ: المُسالِمُ. تقول: أنا سِلْمٌ لمن سالمني. 
من كتاب: الصحاح في اللغة

======================
الرَّبابُ والرِّباب:
الرَّبابُ: السَّحابُ الْأَبْيَضُ
قال أَبو عبيد الرَّبابةُ بالفتح السَّحابةُ التي قد رَكِبَ بعضُها بَعْضاً 
وجمعها رَبابٌ وبها سمّيت المَرْأَةُ الرَّبابَ قال الشاعر 
سَقَى دارَ هِنْدٍ حَيْثُ حَلَّ بِها النَّوَى ... مُسِفُّ الذُّرَى دَانِي الرَّبابِ ثَخِينُ
الرِّبابِ(بالكسر):العهد وقيل للرّبابِ رِبابٌ لأَنهم تَجَمَّعوا وتعاهدوا
قال أَبو عبيد سُمُّوا رباباً لأَنهم جاؤُوا برُبٍّ فأَكلوا منه وغَمَسُوا فيه أَيدِيَهُم وتَحالفُوا عليه وهم تَيْمٌ وعَدِيٌّ وعُكْلٌ 
والرِّبابُ لتَرابِّهِم أَي تَعاهُدِهِم.

=========================

الجُرْمُ: الذَنْبُ، والجريمةُ مثله. تقول منه: جَرَمَ وأَجْرَمَ واجْتَرَمَ بمعنىً.
والجَرْمُ: الحَرُّ، فارسيٌّ معرّبٌ. والجرومُ من البلادِ: خلاف الصُرود.
والجَرْمُ: القطعُ. وقد جَرَمَ النخلَ واجْتَرَمَهُ، أي صَرَمَهُ فهو جارِمٌ.
والجِرْمُ بالكسر: الجسدُ.
والجِرْمُ: اللون. 
والجِرْمُ: الصوتُ.
من : الصحاح في اللغة

==========================

الذُّنوب (بالضم): جمع الذَّنْب وهو:الإِثم والجُرْمُ والمَعْصِيَةُ.
الذَّنوب (بالفتح): ملء دلو من ماء..والنصيب من كل شيء.
فَرَسٍ ذَنُوبٍ " أَي وافِرِ شَعَرِ الذَّنَبِ والذَّنُوبُ مِنَ الأَيَّامِ : الطَّوِيلُ الشَّرِّ لاَ يَنْقَضِي.
وجاء في فتح القدير للشوكاني :
وأصل الذنوب في اللغة : الدلو العظيمة ، ومن استعمال الذنوب في النصيب من الشيء قول الشاعر :
لعمرك والمنايا طارقات ... لكلّ بني أب منها ذنوب
قال ابن الأعرابي : يقال : يوم ذنوب ، أي : طويل الشرّ لا ينقضي 
وكانوا يستقون الماء فيقسمون ذلك على الانصباء فقيل للذنوب نصيب من هذا

والفائدة التي ذكرها القرطبي في تفسيره :
أنها لا يقال لها وهي فارغة ذنوب
===============================

الدِّرة والدَّرَّة والدُّرة: 

كل واحدةٍ لها معنًى

الدِّرَّةُ: هي العصا،

والدُّرَّة: هي الجوهرة، 

والدَّرَّةُ: هي الدَّفعة أو الدَّفقة من الحليب، قال: ذات الدَّر؛ يعني التي تدر الحليب
شرح منهج السالكين - الشيخ علي الحلبي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من فضاء المعاجم رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةيوسف قبلان سلامة
عضو جديد
عضو جديد
يوسف قبلان سلامة

من فضاء المعاجم AjyAvTT من فضاء المعاجم C13e6510
من فضاء المعاجم AjyAvTT لبنان
من فضاء المعاجم AjyAvTT ذكر
من فضاء المعاجم AjyAvTTعدد المساهمات : 467
من فضاء المعاجم AjyAvTTتاريخ الميلاد : 28/04/1978
من فضاء المعاجم AjyAvTTالعمر : 45
من فضاء المعاجم AjyAvTTتاريخ التسجيل : 22/06/2017
من فضاء المعاجم AjyAvTTالموقع : ---
من فضاء المعاجم AjyAvTTالعمل : شاعِر وكاتب ومترجم
من فضاء المعاجم AjyAvTTالمزاج : الحمدلله
من فضاء المعاجم AjyAvTTتعاليق : (لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ)- المُتَنَبّي


من فضاء المعاجم AjyAvTT من فضاء المعاجم 05c96310
من فضاء المعاجم AjyAvTT

من فضاء المعاجم رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةمن فضاء المعاجم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضاء المعاجم   من فضاء المعاجم Emptyالسبت 01 سبتمبر 2018, 8:35 pm

جزاكِ الله خيراً الأديبة الأستاذة أمّ بُشْرى على المُفءردات الأدبيّة القَيّمة المُفيدَة التي قَدّمتِها لَنا.
تقديرنا الجَمّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فضاء المعاجم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من بطون المعاجم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام