في اللغة العربية ومعاجمها المتنوعة والكثيرة ما بين القديم والحديث
سعة كبيرة في تفسير معنى الأمة ، وحتى وردودها في القرآن الكريم
فهي تطلق على ما ذكرتِهِ من معانٍ ؛
كالملة أو النِحْلَة
والجماعة أو القوم
والزمن ، أو الوقت أو فترة
والإمام أو القدوة والسُّنة أو الشريعة
ثم لو تتبعت معانيها في القواميس لوجدتِ ما يلي :
*والأُمَّة العَالِم.
*والأُمُّ والأُمَّة: الوالدة
ويقال يا أُمَّةُ لا تَفْعَلي ويا أَبَةُ افْعَلْ، يجعلون علامة التأْنيث عوضاً من ياء الإضافة
يقال: فلان لا أُمَّةَ له ؛أَي لا دِينَ له ولا نِحْلة له
قال الشاعر: وهَلْ يَسْتَوي ذو أُمَّةٍ وكَفُورُ؟
الأمة :الطاعة
وفي التنزيل الحكيم : الأمة بمعنى الشرعة والدين قال تعالى :إِنَّا وجَدْنا آباءَنا على أُمَّةٍ
قالأَبو إِسحق في قوله تعالى: كان الناسُ أُمَّةً واحدةً فبعَث اللهُ النَّبِيِّين مُبَشِّرين ومُنْذِرين، أي كانوا على دينٍ واحد
والله تعالى أعلم بمراده
وما فرطنا في الكتاب من شيء