منتديات رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها
منتديات رابطة محبي اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» جمال اللغة العربية وأسرارها
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 10:38 pm

» المشتقات في اللغة العربية
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 12:10 am

» تنبيه مهم جدا لأسرة المنتدى
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:47 pm

» معاناة الناس من الحياة
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:46 pm

» من أقوال السلف
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأحد 06 أكتوبر 2024, 7:43 am

» ذكري المولد النبوي الشريف
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 9:19 pm

» لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 6:11 am

» صحوة الغرماء جاد سحقا للدخلاء.
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف رشيد الجمعة 30 أغسطس 2024, 2:11 am

» لا تتركين دربي
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:42 pm

» رفقا بقلبي حبيبتي
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:39 pm

كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

 

 وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Empty
مُساهمةموضوع: وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده   وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyالخميس 05 ديسمبر 2013, 7:20 am

وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 307873205    
وعلم آدم الأسماء كلها
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني أخواتي :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تشرفت بدعوة الأخ الكريم ألأستاذ محمد فهمي يوسف للكتابة في هذا المتصفح المهتم بأمور الدين –جعل الله تلك الصفحة نور لنا في الدنيا والآخرة
-وإخترت أن أكتب لكم –مالم يسبق أن نُشر-وهي أول علاقة الإنسان بربه-وكيف أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وعلمه كل شي
وقد أخذت المادة من موسوعة كاملة وكبيرة بإسم
وعلم آدم الأسماء كلها
إعداد الباحث –عبد الرؤف خليل –باحث في تاريخ الأمم والحضارات
أرجو أن نجد ضالتنا ونصل للهدى أجمعين
آمين
ولك أجمل وأصدق الدعاء
أختكم في الإسلام
سعاد عثمان علي
 
                  وعلّم آدم الأسماء كلها
***من معالم مسيرة بني آدم في العلوم والمعرفة
أين كان ربُّنا يارسول الله؟؟؟
***عن وكيع بن حُدُس عن عمه أبي رزين قال:قلتُ يارسول الله أين كان ربُّنا قبل أن يخلق خلقه؟
-قال:كان في عَمَاء ماتحته هواء ومافوقه هواء ..وخلق عرشه على الماء(رواه الترمذي وقال:قال أحمد بن منيع قال:يزيد بن هارون ،العماء أي ليس معه شيء –قال أبو عيسى هذا حديث حسن
-وعن إبن عباس سئُل عن عن قوله تعالى ((وكان عرشُهُ على الماء 7-هود))على أي شيء كان الماء؟
-قال (على مَتُن الريح) رواه البيهقي
الأدلة من السنة –أما الأحاديث المتوافرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فأكثر من أن تستوعب –فمنها حديث معاوية إبن الحكم السلمي قال:كانت لي غنم فيها جارية لي ترعاها من قِبل أُحد والجوّانية فاطّلعتُ عليها ذات يوم فوجدت الذئب قد ذهب منها بشاة. فأسفتُ وأنا رجل من بني آدم آسفُ مثل مايأسفون ..وإني صككتها صكة-قال فعظُم ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم-قال:قلت يارسول الله أفلا أعتقها
فقال الرسول:أدعُها لي –فدعوتها ؛فقال لها (أين الله) قالت:في السماء-
قال فمن أنا؟ قالت:أنت رسول الله
فقال عليه الصلاة والسلام :أعتقها فإنها مؤمنة-رواه مسلم والنسائي وأبو داود
-وفي السنن عن الشّريدأن أمه أوصت أن أعتق عنها رقبة مؤمنة؛وعندي جارية سوداء نوبية
-قال عليه السلام ائتني بها-فجئت بها
فسألها عليه السلام –(أين ألله) قالت في السماء
-ثم سألها (من أنا) قالت أنت رسول الله –فقال الرسول أعتقها فإنها مؤمنة-رواه أبو داود والنسائي
-وهذه الجارية غير جارية معاوية إبن الحكم.
وفي كل مرة ساكتب لكم بمشيئة الله ماعلمنا ربنا سبحانه وتعالى

سعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Jb129110
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 0d324d4a6df307


وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده   وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyالخميس 05 ديسمبر 2013, 12:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 
وبه نستعين ونصلى ونسلم على الهادى البشير سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين 
نظرا لأهمية العلم للإنسان فى دينه ودنياه وأخرته ومثواه (جاء قول سبحانه وتعالى بصريح الإشارة لأهمية العلم )فقال سبحانه
(وعلم آدم الإسماء كلها ) أى علم علمه كل شئ ينطق من لفظ ويحتاج إليه فى دينه ودنياه له ولذريته من بعده 
فلا عذر لأحد عن التقاعس فى طلب العلم والإفادة وطالب العلم مجاهد طالما العلم للخير يبتغى به صاحبه المنفعة ورضا الله سبحانه
وه نحن نبتغى رضا الله ونثمن ما طرحته الأستاذة سعاد وننقل لكم فى هذه المشاركة بعض ما جاء تفسير قول الله سبحانه وتعالى 
                          (وعلم آدم الإسماء كلها )سورة البقرة 
                              تفسير بن كثير








وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين ( 31 ) قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ( 32 ) قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون ( 33 ) ) 

هذا مقام ذكر الله تعالى فيه شرف آدم على الملائكة ، بما اختصه به من علم أسماء كل شيء دونهم ، وهذا كان بعد سجودهم له ، وإنما قدم هذا الفصل على ذاك ، لمناسبة ما بين هذا المقام وعدم علمهم بحكمة خلق الخليفة ، حين سألوا عن ذلك ، فأخبرهم [ الله ] تعالى بأنه يعلم ما لا يعلمون ؛ ولهذا ذكر تعالى هذا المقام عقيب هذا ليبين لهم شرف آدم بما فضل به عليهم في العلم ، فقال تعالى : ( وعلم آدم الأسماء كلها 

وقال السدي ، عمن حدثه ، عن ابن عباس : ( وعلم آدم الأسماء كلها قال : عرض عليه أسماء ولده إنسانا إنسانا ، والدواب ، فقيل : هذا الحمار ، هذا الجمل ، هذا الفرس 

وقال الضحاك عن ابن عباس : ( وعلم آدم الأسماء كلها قال : هي هذه الأسماء التي يتعارف ue]ص: 223 ] بها الناس : إنسان ، ودابة ، وسماء ، وأرض ، وسهل ، وبحر ، وجمل ، وحمار ، وأشباه ذلك من الأمم وغيرها 

وروى ابن أبي حاتم وابن جرير ، من حديث عاصم بن كليب ، عن سعيد بن معبد ، عن ابن عباس : ( وعلم آدم الأسماء كلها قال : علمه اسم الصحفة والقدر ، قال : نعم حتى الفسوة والفسية 

وقال مجاهد : ( وعلم آدم الأسماء كلها قال : علمه اسم كل دابة ، وكل طير ، وكل شيء . 

وكذلك روي عن سعيد بن جبير وقتادة وغيرهم من السلف : أنه علمه أسماء كل شيء ، وقال الربيع في رواية عنه : أسماء الملائكة . وقالحميد الشامي أسماء النجوم . وقال عبد الرحمن بن زيد علمه أسماء ذريته كلهم . 

واختار ابن جرير أنه علمه أسماء الملائكة وأسماء الذرية ؛ لأنه قال : ( ثم عرضهم وهذا عبارة عما يعقل . وهذا الذي رجح به ليس بلازم ، فإنه لا ينفي أن يدخل معهم غيرهم ، ويعبر عن الجميع بصيغة من يعقل للتغليب . كما قال : ( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير ) [ النور : 45 ] . 

وقد قرأ عبد الله بن مسعود ثم عرضهن وقرأ أبي بن كعب ثم عرضها أي : السماوات ] . 

والصحيح أنه علمه أسماء الأشياء كلها : ذواتها وأفعالها ؛ كما قال ابن عباس حتى الفسوة والفسية . يعني أسماء الذوات والأفعال ، المكبر والمصغر ؛ ولهذا قال البخاري في تفسير هذه الآية من كتاب التفسير من صحيحه : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا مسلم ، حدثنا هشام ، حدثناقتادة ، عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال لي خليفة حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سعيد ، عن قتادة عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال - : يجتمع المؤمنون يوم القيامة ، فيقولون : لو استشفعنا إلى ربنا ؟ فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس ، خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك أسماء كل شيء ، فاشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا ، فيقول : لست هناكم ، ويذكر ذنبه فيستحيي ؛ ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض ، فيأتونه فيقول : لست هناكم . ويذكر سؤاله ربه ما ليس له به علم فيستحيي . فيقول : ائتوا خليل الرحمن ، فيأتونه ، فيقول : لست هناكم ؛ فيقول : ائتوا موسى عبدا كلمه الله ، وأعطاه التوراة ، فيأتونه ، فيقول : لست هناكم، ويذكر قتل النفس بغير نفس ، فيستحيي من ربه ؛ فيقول : ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه ، فيأتونه ، فيقول : لست هناكم ، ائتوا محمدا عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فيأتوني ، فأنطلق حتى أستأذن على ربي ، فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا ، فيدعني ما شاء الله ، ثم يقال : ارفع رأسك ، وسل تعطه ، وقل ue]ص: 224 ] يسمع ، واشفع تشفع ، فأرفع رأسي ، فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إليه ، وإذا رأيت ربي مثله ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود الرابعة فأقول : ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود 

هكذا ساق البخاري هذا الحديث هاهنا . وقد رواه مسلم والنسائي من حديث هشام ، وهو ابن أبي عبد الله الدستوائي ، عن قتادة ، به . وأخرجهمسلم والنسائي وابن ماجه من حديث سعيد ، وهو ابن أبي عروبة ، عن قتادة ووجه إيراده هاهنا والمقصود منه قوله عليه الصلاة والسلام :فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك أسماء كل شيء ، فدل هذا على أنه علمه أسماء جميع المخلوقات ؛ ولهذا قال : ( ثم عرضهم على الملائكة يعني : المسميات ؛ كما قال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة قال : ثم عرض تلك الأسماء على الملائكة ( فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين 

وقال السدي في تفسيره عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة ، عن ابن مسعود ، وعن ناس من الصحابة : ( وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرض الخلق على الملائكة . 

وقال ابن جريج ، عن مجاهد : ( ثم عرضهم عرض أصحاب الأسماء على الملائكة . 

وقال ابن جرير حدثنا القاسم ، حدثنا الحسين ، حدثني الحجاج ، عن جرير بن حازم ومبارك بن فضالة ، عن الحسن وأبي بكر ، عن الحسنوقتادة قالا علمه اسم كل شيء ، وجعل يسمي كل شيء باسمه ، وعرضت عليه أمة أمة . 

وبهذا الإسناد عن الحسن وقتادة في قوله : ( إن كنتم صادقين إني لم أخلق خلقا إلا كنتم أعلم منه ، فأخبروني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين . 

وقال الضحاك عن ابن عباس : ( إن كنتم صادقين إن كنتم تعلمون لم أجعل في الأرض خليفة . 

وقال السدي ، عن أبي مالك وعن أبي صالح ، عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود ، وعن ناس من الصحابة : إن كنتم صادقين أن بني آدم يفسدون في الأرض ويسفكون الدماء . 

وقال ابن جرير وأولى الأقوال في ذلك تأويل ابن عباس ومن قال بقوله ، ومعنى ذلك فقال : أنبئوني بأسماء من عرضته عليكم أيها الملائكة القائلون : أتجعل في الأرض من يفسد فيها ويسفك 

ue]ص: 225 ] الدماء ، من غيرنا أم منا ، فنحن نسبح بحمدك ونقدس لك ؟ إن كنتم صادقين في قيلكم : إني إن جعلت خليفتي في الأرض من غيركم عصاني ذريته وأفسدوا وسفكوا الدماء ، وإن جعلتكم فيها أطعتموني واتبعتم أمري بالتعظيم لي والتقديس ، فإذا كنتم لا تعلمون أسماء هؤلاء الذين عرضت عليكم وأنتم تشاهدونهم ، فأنتم بما هو غير موجود من الأمور الكائنة التي لم توجد أحرى أن تكونوا غير عالمين . 

وقوله ] ( قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم هذا تقديس وتنزيه من الملائكة لله تعالى أن يحيط أحد بشيء من علمه إلا بما شاء ، وأن يعلموا شيئا إلا ما علمهم الله تعالى ، ولهذا قالوا : ( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم أي : العليم بكل شيء ، الحكيم في خلقك وأمرك وفي تعليمك من تشاء ومنعك من تشاء ، لك الحكمة في ذلك ، والعدل التام . 

قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا حفص بن غياث ، عن حجاج ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس سبحان الله ، قال : تنزيه الله نفسه عن السوء . [ قال ] ثم قال عمر لعلي وأصحابه عنده : لا إله إلا الله ، قد عرفناها فما سبحان الله ؟ فقال له علي كلمة أحبها الله لنفسه ، ورضيها ، وأحب أن تقال . 

قال : وحدثنا أبي ، حدثنا ابن نفيل ، حدثنا النضر بن عربي قال : سأل رجل ميمون بن مهران عن سبحان الله ، فقال : اسم يعظم الله به ، ويحاشى به من السوء . 

وقوله تعالى : ( قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون قال زيد بن أسلم قال : أنت جبريل ، أنت ميكائيل ، أنت إسرافيل ، حتى عدد الأسماء كلها ، حتى بلغ الغراب . 

وقال مجاهد في قول الله : ( يا آدم أنبئهم بأسمائهم قال : اسم الحمامة ، والغراب ، واسم كل شيء . 

وروي عن سعيد بن جبير ، والحسن ، وقتادة ، نحو ذلك . 

فلما ظهر فضل آدم ، عليه السلام ، على الملائكة ، عليهم السلام ، في سرده ما علمه الله تعالى من أسماء الأشياء ، قال الله تعالى للملائكة : (ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون أي : ألم أتقدم إليكم أني أعلم الغيب الظاهر والخفي ، كما قال [ الله ] تعالى : ( وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى وكما قال تعالى إخبارا عن الهدهد أنه قال 

ue]ص: 226 ] لسليمان : ( ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم ) . 

وقيل في [ معنى ] قوله تعالى : ( وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون غير ما ذكرناه ؛ فروى الضحاك ، عن ابن عباس : ( وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون قال : يقول : أعلم السر كما أعلم العلانية ، يعني : ما كتم إبليس في نفسه من الكبر والاغترار . 

وقال السدي ، عن أبي مالك وعن أبي صالح ، عن ابن عباس وعن مرة ، عن ابن مسعود ، وعن ناس من الصحابة ، قال : قولهم : ( أتجعل فيها من يفسد فيها فهذا الذي أبدوا ( وما كنتم تكتمون يعني : ما أسر إبليس في نفسه من الكبر . 

وكذلك قال سعيد بن جبير ، ومجاهد ، والسدي ، والضحاك ، والثوري واختار ذلك ابن جرير 

وقال أبو العالية ، والربيع بن أنس ، والحسن ، وقتادة هو قولهم : لم يخلق ربنا خلقا إلا كنا أعلم منه وأكرم . 

وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس : ( وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون فكان الذي أبدوا قولهم : ( أتجعل فيها من يفسد فيها وكان الذي كتموا بينهم قولهم : لن يخلق ربنا خلقا إلا كنا أعلم منه وأكرم . فعرفوا أن الله فضل عليهم آدم في العلم والكرم . 

وقال ابن جرير حدثنا يونس ، حدثنا ابن وهب عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قصة الملائكة وآدم : فقال الله للملائكة : كما لم تعلموا هذه الأسماء فليس لكم علم ، إنما أردت أن أجعلهم ليفسدوا فيها ، هذا عندي قد علمته ؛ ولذلك أخفيت عنكم أني أجعل فيها من يعصيني ومن يطيعني ، قال : وسبق من الله ( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين قال : ولم تعلم الملائكة ذلك ولم يدروه قال : ولما رأوا ما أعطى الله آدم من العلم أقروا له بالفضل 

وقال ابن جرير وأولى الأقوال في ذلك قول ابن عباس ، وهو أن معنى قوله تعالى : ( وأعلم ما تبدون وأعلم - مع علمي غيب السماوات والأرض - ما تظهرونه بألسنتكم وما كنتم تخفون في أنفسكم ، فلا يخفى علي شيء ، سواء عندي سرائركم ، وعلانيتكم . 

والذي أظهروه بألسنتهم قولهم : أتجعل فيها من يفسد فيها ، والذي كانوا يكتمون ما كان عليه منطويا إبليس من الخلاف على الله في أوامره ، والتكبر عن طاعته . 

ue]ص: 227 ] 

قال : وصح ذلك كما تقول العرب : قتل الجيش وهزموا ، وإنما قتل الواحد أو البعض ، وهزم الواحد أو البعض ، فيخرج الخبر عن المهزوم منه والمقتول مخرج الخبر عن جميعهم ، كما قال تعالى : ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات ) [ الحجرات : 4 ] ذكر أن الذي نادى إنما كان واحدا من بني تميم ، قال : وكذلك قوله : ( وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون 
 من تفسير ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده   وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013, 12:41 am

المكرم الأستاذ سيد يوسف مرسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شاكرة ومقدرة مرورك السخي والمشارك في -موسوعة وعلم آدم الأسماء كلها
راجية من الله أن يجازيكم عنا خير الجزاء
سعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Empty
مُساهمةموضوع: العرش -موسوعة وعلم آدم الأسماء كلها-سعاده   وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013, 4:04 am

  
  قال تعالى (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) 255سورة البقرة
 
-عن وكيع بن حُدُس عن عمة رزين قال:قُلت يارسول الله أين كان ربُّنا قبل أن يخلق الله خلقه؟
 قال: كان في عماء -ماتحته هواء ومافوقه هواء-وخلق عرشه على الماء--رواه الترمذي 
وقال أحمد بن بن منيع قال:يزيد بن هارون -العماء أي ليس معه شيء-قال أبو عيسى هذا حديث حسن
 (قال تعالى(وكان عرشه على الماء)هود -7-وفي أدلة القرآن (الرحمن على العرش إستوى)طه (ثم استوى على العرش الرحمن)الفرقان59 ألي على وارتفع
وقال(إني متوفيك ورافعُك إلي) 55 آل عمران ---وقال يُدبّر الأمر من السماء إلى الآرض ثم يُعرج إليه )5السجده





قوله تعالى : ( وقال فرعون ياهامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب ) 37 غافر-يعني اظن موسى كاذباً
الأدلة في السنة
عن أبي هريرة أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء أعجمية فقال:يارسول الله إنّ عليّ رقبة مؤمنة 
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم -أين الله ؟فأشارت بإصبعها الى السماء
فقال لها الرسول :من أنا؟فأشارت بأصبعها إلى الرسول وإلى السماء -فقال الرسول عليه الصلاة والسلام :أعتقهارواه أحمد

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(يتعاقبون فيكم ملائككة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر .ثم يعرج الذين باتوا فيكم -فيسألهم الله وهو أعلم بهم -كيف تركتم عبادي ؟فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون متفق عليه-

-عن عبدالله بن عمروا قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء-رواه الترمذي

-عن زينب بنت جحش أنها تقول للنبي صلى الله عليه وسلم (زوجنيك الرحمن من فوق عرشه )
وفي لفظ للبخاري كانت تقول (إن الله أنكحني من فوق سبع سماوات 

-عن أبي هريرة  قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده مامن رجل يدعو إمرأته إلى فراشها ،فتأبى عليه ..إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها)رواه مسلم

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الميت تحضره الملائكة -فإذا كان الرجل الصالح قالوا:أخرجي أيتها النفس الطيبة -كانت في الجسد الطيب ،أخرجي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان 
قال فلا يُزال يُقال لها ذلك حتى تخرج ،ثم يعرج بها إلى السماء فيُستفتح لها فيقال:من هذا 
فيقال هذا فلان إبن فلان -فيقولون مرحباً بالنفس الطيبة كانت في الجسد الطيب -أدخلي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان 
قال:فكا يزال يُقال لها حتى ينتهي بها إلى السماء التي فيها الله عز وجل -رواه احمد

     سعاده وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 3133969902
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Empty
مُساهمةموضوع: القلم - أول ماخلق الله   وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyالأحد 15 ديسمبر 2013, 2:10 am

وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 2467585279 
روي أحمد وأبو داوود والترمذي -عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أول ماخلق الله تبارك وتعالى-القلم--
ثم قال :أكتب ؛فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة (سبحانه على كل شيء قدير )

-وذهب جمهور العلماء عن المقصود -بقوله -صلى الله عليه وسلم (إن أول ماخلق الله تبارك وتعالى القلم )
على إنه أول المخلوقات من هذا الكون ،أي لما يخص خلقه -فقد خلق قبل السموات والأرض والملائكةة وسائر مخلوقاته عز وجل 

روي السيوطي بسند جيد عن إبن عباس أنه قال: خُلق اللوح المحفوظ كمسيرة مائة عام(بما يُقدّر ب 1440000 كيلو متر)
فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق (أكتب علمي في خلقي ) فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة 
-إذاً... فقد خلق الله اللوح بعد القلم 
- ذُكر اللوح المحفوظ في القر آن مرةً واحدةً- كان ذلك في سورة البروج (والبروج)معناها واضح من مبناها؛ فهي قصور مشيدة في السماء الدنيا لتحفظها 
-مما يوحي بأن بان اللوح  فعلاً محفوظ م أن يطلع عليه أي شيطان مار-...بل أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن اللوح فوق العرش ؛ فلا يعلم مافيه سواه تعالى.

-والأحاديث تخبر بأن الكتابة في اللوح المحفوظ تمت فور خلقه -وخلق القلم .وأنها تمت قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة 
-وهذا يعني بأن القلم واللوح خُلقا قبل السمواتوالأرض وسائر المخلوقات بخمسين الف سنة 
((وجف القلم بما هو مكتوب -فلا يزداد على ذلك ولا ينقص )
ولكن ينقل منه مايجري في الخلق أولاً بأول

-المرجع-موسوعة الطيبات والمعرفة
نفس المرجع السابق 

سعاده وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 3133969902
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Jb129110
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 0d324d4a6df307


وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Empty
مُساهمةموضوع: وعلم الإنسان مالم يعلم   وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyالإثنين 06 يناير 2014, 3:11 pm

وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 844978123  :صلى الله عليه من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا الى الجنة"أخرجه مسلم 2699 عن أبي هريرة رضي الله عنه.



كفاك بالعلم في الأمي معجزة
عند البريّة والتأديب في اليتم
فهو الذي تم في فضل وفي كرم
ثم اصطفاه رسولا بارئ النسم



بعث صلى الله عليه وسلم معلما الناس يعلم الناس مكارم الأخلاق ومعالي الأمور وأشرف الخصال وأنبل السجايا.


فعلّم صلى الله عليه وسلم بوعظه الذي كان يهز به القلوب فكأنه منذر جيش يقول صبّحكم ومساكم، وكان إذا وعظ علا صوته واشتدّ غضبه واحمرّت عيناه، فلا تسمع إلا بكاء ونحيبا وحنينا وأنينا وتفجّعا وتوجعّا وندما وحسرة وتوبة ورجوعا وإنابة.


وعلّم صلى الله عليه وسلم بخطبه القيمة الناعة في مناسبات العبادات، فكانت فيضا من الهدى ونهرا من النور، تزيد الإيمان وترفع اليقين.


وعلّم صلى الله عليه وسلم بفتواه لمن سأله، فكان أفقه الناس وأعظمهم إجابة وأكثرهم إصابة، وأعرفهم بما يصلح للسائل.


وعلّم صلى الله عليه وسلم بوصاياه ونصائحه التي تصل الى القلوب وتملأ النفوس تقوى وصلاحا.
وعلّم صلى الله عليه وسلم بوصاياه ونصائحه التي تصل الى القلوب وتملأ النفوس تقوى وصلاحا.


وعلّم بضرب الأمثال التي يعرفها الناس، وتوضيح المعاني بأمور محسوسة تقرب المعنى وتزيل الإشكال وترفع الوهم.



وعلّم صلى الله عليه وسلم بالقصص الجذاب الخلاب الذي يثير في النفوس الإعجاب والإنصات والاستجابة.


وعلّم صلى الله عليه وسلم بالقدوة الحية المتمثلة في سيرته العطرة وأخلاقه السامية وخصاله الجليلة التي أجمع على حسنها العقلاء وأحبها الأتقياء واقتدى بها الأولياء
وأول كلمة نزلت عليه صلى الله عليه وسلم كلمة "اقرأ"، وهي من أعظم أدلة فضل العلم وقيمة المعرفة، وأمره الله أن يقول: رب زدني علما، ولم يأمره بطلب زيادة إلا من العلم لأنه طريق الرضوان وباب التوفيق وسبيل الفلاح، وامتنّ عليه ربّه بأن علّمه ما لم يكن يعلم من المعارف الإيمانية والفتوحات الربانية والمواهب الالهية، وقال له ربه:{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} محمد 19. فبدأ بالعلم قبل القول والعمل، فكان صلى الله عليه وسلم أسوة العلماء وقدوة طلبةا لعلم في الاستزادة من العلم النافع والعمل الصالح، وقال:" مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث" أخرجه البخاري 79 ومسلم 2282. فكانت مهمته الكبرى تعليم الكتاب والحكمة:{ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} البقرة 129. حتى خرج من أصحابه صلى الله عليه وسلم علماء وفقهاء وحكماء ومفسرون ومحدّثون ومفتون وخطباء ومربّون ملؤوا الدنيا علما وحكما ورشدا واستفاقة:



فكلهم من رسول الله ملتمس
غرفا من البحر أو رشفا من الديم





وقد حثّ عليه الصلاة والسلام على العلم ونشره وتعليمه فقال كما في حجة الوداع:" فليبلغ الشاهد الغائب، فرب مبلغ أوعى من سامع" أخرجه البخاري [1741، 7078] ومسلم 1679 عن أبي بكرة رضي الله عنه. وقال:" نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها، فرب حامل فقه الى من هو أفقه منه" أخرجه الترمذي 2658 عن ابن مسعود رضي الله عنه وانظر: كشف الخفاء 2\423. وقال:" بلّغوا عني ولو آية"أخرجه البخاري 3461 عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما. وكانت حياته صلى الله عليه وسلم كلها تعليما لأمته، فصلاته وصيامه وصدقته وحجه وذكره لربه وكلامه وقيامه وقعوده وأكله وشربه، كل هذا تعليم وأسوة لمن آمن به واتبعه، وكان صلى الله عليه وسلم يتدرّج في التعليم، فما كان يلقي العلم على أصحابه جملة واحدة بل شيئا فشيئا {فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ} الاسراء 106، {لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً (32) } الفرقان. فكان يمتثل هذا في تدريسه لأصحابه، وكان يبدأ صلى الله عليه وسلم بكبار المسائل والأهم فالمهم، ويكرر المسألة حتى تفهم عنه، ويعلّم تعليما علميا بالقدوة، كالوضوء أمام الناس ليأخذوا عنه، وصلاته لهم ليصلوا كصلاته، وقوله:" صلوا كما رأيتموني أصلي" أخرجه البخاري 631 عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه. وحجه بهم وقوله:" لتأخذوا عني مناسككم" أخرجه مسلم 1297 عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما.

د/ عائض القرني وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 901793528  وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 901793528 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Empty
مُساهمةموضوع: علم آدم الأسماء كلها   وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده Emptyالخميس 09 يناير 2014, 10:32 am

وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 307873205 
الفاضل الأستاذ  وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده 307873205 سيد يوسف مرسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدتني وأبهجت قلبي بتلك الإضافة النيرة
بارك الله فيك وفي كل من شارك بالقراءة والإضاففة
تحياتي
سعاد عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وعلم آدم الأسماء كلها / سعاده--علم الأنساب
» كل يوم دعاء /سعاد عثمان
» المثنى من الأسماء
»  أربعة في أربعة / سعاده
»  واحد في واحد / سعاد عثمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: قسم (القرآن والحديث)( إشراف : الشيخ / رشيــــــد )-
انتقل الى: