الأنساب المبدؤة بالهمزة قديماً وحديثاً
الآبي ::نسبة إلفى -آبة-من قُرى أصبهان
الآجري::نسبة إلى الآجر-من يقوم ببيعه أو إعداده -وإلى آجر من قُرى بغداد
-الآلوسي ::نسبة إلى -الوسة-إسم جبل سُميت به بلدة على شاطيء الفُرات ويُنطق بمد وبغير مد
- الآمدي ::نسبة إلى -آمد-من ديار بكر
-الأبار::نسبة إلى عمل -الإبر
-الأباظي::نسبة إلى -أباظة - الجد ،أو إلى أباظة إحدى بلاد الوجه البحري بمصر--والأبازة-أو الأباظة -هم المجموعة التي تتكون منها ومن غيرها --شركاسيا التابعة لروسيا وهم المجموعة نفسها التي تنتمي إلى بعض عائلات التي حملت الإسم إلى مصر-وتركيا-وقد هاجرت عائلات قفقاسية كثيرة
-الأباظة من بينهم -في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين إلى تركيا وسوريا والأردن وفلسطين ومصر
الإباضي ::نسبة إلى -إباض-قرية بعرض اليمامة كانت بها وقعة -خالد بمسيلمة-والحارث الإباضي تُنسب إليه جماعة من الخوارج يُقال لهم الأباضية-وهناك منهم في البربر وسيوة
الإبشيهي::نسبة إلى -أبشويه-بمصر -أما -الإبشاني -فهو منسوب إلى -إبشان -إحدى بلاد الوجه الوجه البحري بمصر::
- الأبلى::نسبة إلى-الأبلة-على شاطيء -دجلة البصرة-
-الأبنودي::نسبة إلى -أبنود- إحدى محطات الوجه القبلي بمصر بين قنا والأقصر -ومنها شاعر العامية -عبد الرحمن -الأبهري -نسبة إلى -أبهر-بليدة قريبة من زنجان-وقال ياقوت -أبهر -إسم جبل بالحجاز
-الأبهي:: نسبة إلى أبها -بالمملكة العربية السعودية -والأبهاوي
-الإبياري :: نسبة إلى -إبيار-من أعمال مصر
- الأبيوردي :: نسبة إلى -إيبيورد -خراسان-
-الأبيسي ::نسبة إلى -أبيس-إحدى محطات الوجه البحري بمصر
-الإتربي::نسبة إلى -أتريب -ويُقال لها أيضا -أتريبس-وهي بالوجه البحر بمصر-وأما الثانية فهي في مدينة بصعيد مصر ؛وكانت تُسمى في الكتب القبطية -أتربي-أو -أتربية-
الإجيادي ::قال ياقوت -إجياد جبل بمكة المكرمة
الإحسائي ::منسوب للإحساء بالمملكة العربية السعودية
الأحوزي ::نسبة إلى الأحواز-نواحي بغداد
أرجو المتابعة فما زلنا في اول حرف -حرف الألف والأنساب من الأف للياء
ودمتم بألف خير
سعاده