محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: نزع الخافض : في قواعد النحو الأحد 05 مايو 2013, 10:21 pm | |
| ويطلق على تلك الظاهرة النحوية أيضا ( الحذف والإيصال ) وهو مصطلح نحوي كوفي ؛ ويسميه البصريون ( الجر ) ووجه تسميته عند الكوفيين ( بالخافض ) لأن الخفض فيه معنى النزول , وكما تعلمون الكسرة فيها معنى النزول , كما أن الرفع فيه معنى الارتفاع ؛ فالخفض فيه معنى النزول أكثر من الجر ,وهو مصطلح سماعي عند جمهور النحاة . والخافض هو الجار والمقصود بالجار حرف الجر. العرب أحياناً تنزع هذا الخافض أي تنزع هذا الجار يعني تحذف هذا الجار، فنسمعهم يقولون مثلا : تمرون الديارَ ولم تعوجوا = كلامكمو عليَّ إذاً حرامُ أي تمرون بالديار , إذن هنا قد حذف حرف الجر، وأبقى المجرور منصوباً , ويقال: هذا منصوب على نزع الخافض يعني على حذف حرف الجر فإذا حذف حرف الجر وبقي ما بعده منصوباً لا يقال هو مفعول به لأن هذا الفعل ليس متعدِياً أصلاً ولا ينصب مفعولاً به . والفعل ( أسلم : متعدٍ لمفعول واحد ) ونصبه لكلمة (العدو) في قولك : ( أسلمني أهلى العدوَّ ) بعد نصبه لياء المتكلم مفعوله , يعد خروجا على القواعد الأصلية للنحو في باب المتعدي واللازم . لأن ذلك لم يسمع بنصه من العرب , ولا يقاس على المسموع من كلامهم حتى لانفتح المجال لفساد اللغة الفصيحة .وإن عده البعض من باب نزع الخافض جوازا , وهو عندي لا يصح .لأن نزع الخافض سماعي في جمل محددة بعينها ، فلو غيرنا فيها حرفا امتنع نزع الخافض .نحويا وإن ذكر النحاة أنه قد يترك حرف الجر من الفعل للتخفيف وينصب ما بعده مثل : سافرت مكةَ , ودخلت المسجدَ فهما منصوبان على نية حذف حرف الجر , كما أنه قد يكون الحذف للاضطراد مع أن المصدرية وفعلها ، وأن المشبهة بالفعل ومعموليها . نحو : طمعت في أن أراك ، وطمعت أن أراك . ونحو : عجبت من أنك انقطعت عنا ، وعجبت أنك انقطعت عنا . كما وردت بعض الأفعال مما يجوز فيها التعدي بنفسها تارة ، وتارة بحرف الجر ، ومنها : شكر ، تقول : شكرتك ، وشكرت لك . ومنه قوله تعالى : { واشكروا لي ولا تكفرون } . ومنها : نصح ، ووزن ، وعدد ، وكال ، وجاء ، وغيرها . فتقول : نصح المعلم الطالب ، ونصحت للطالب . ومنه قوله تعالى ( ونصحت لكم ) . وفي قوله تعالى : (فلما أسلما وتله للجبين ) يكون الإسلام لله تعالى . فهنا لم ينصب الفعل ( أسلم ) شئيا ظاهريا , وإن كان الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم أن مفعول الفعل ( أمرَهما) ثم جاء حرف الجر يسبق لفظ الجلالة المفهوم من سياق الآية الكريمة . وقولهم : أسلمني اللاعبُ الكرةَ . خطأ لغوي لأن المعنى (سلّمَني الكرة) والاشتقاق هنا يختلف : من وزن ( أفعل : المتعدي لمفعول واحد , إلى فعَّلَ : المتعدي لمفعولين .) , وأصحاب البلاغة يعتبرون هذا من الإيجاز في الكلام في الأمثلة المسموعة التي حذف فيها حرف الجر وبقيت دلالته في النفس دون خلل في التركيب , أو المعنى , فلا يصح مثلا أن نقول: كتبت القلمَ , أو ذهبت المدرسةَ . وكل هذه أمور سماعية لايقاس عليها .
| |
|
محمد الصاوى عضو نشيط
عدد المساهمات : 32 تاريخ الميلاد : 20/10/1974 العمر : 50 تاريخ التسجيل : 13/05/2013 الموقع : نادى أدب سوهاج العمل : معلم لغة عربية المزاج : غائم أحيانا تعاليق : الحمد لله رب العالمين
| موضوع: رد: نزع الخافض : في قواعد النحو السبت 31 أغسطس 2013, 7:33 pm | |
| فعلا إنه مبحث لغوى شديد الحساسية والروعة ويحمل الكثير من ذكاء اللغة وقدرتها على التعبير بدقائق صغيرة منمنمة حد الرهافة والبهاء | |
|
محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: رد: نزع الخافض : في قواعد النحو الإثنين 23 أكتوبر 2023, 9:59 pm | |
| أشكر لك أستاذ / محمد الصاوي مرورك وتعقيبك القيم الذي أعتز به ، ومنك نتعلم إن شاء الله دعوة متواضعة برجاء التفضل بالتكرم بالعودة والاستمرار الإيجابي المفيد للجميع . ولك تقديري واحترامي محمد فهمي يوسف / المدير العام مؤسس المنتديات | |
|